التهاب السره و كيس المح

2٬367

عبارة عن عدم التئام فتحه السره والمنطقة المحيطة بها وقد يمتد الالتهاب إلى منطقه الصدر والبطن ويكون ذلك ناتجا عن عدوى ميكروبيه وقد لا يحدث التئام لمنطقه السره نتيجة وجود عوائق طبيعية ككبر حجم كيس الصفار مع ارتفاع درجات الرطوبة وانخفاض درجات حرارة التفريخ حيث تلتصق محتويات البيض ( القشرة وأغشيه البيض مع كيس الصفار ) وتظهر تلك الحالة خلال أول عشرة أيام من الفقس حيث تتضخم البطن وتتكون بعض الغازات كما أن رائحة الصوص عفنه وكريهة . ويصاحب التهاب السره انسداد فتحه المجمع فتمنع خروج إفرازات الصوص مما يؤدى لنفوقه . ومده المرض حوالي أسبوع وتتراوح نسبه النفوق المئوية ما بين 10- 30.

اسباب التهاب السرة و كيس المح في الصيصان

  •  ارتفاع درجه حرارة المفقس مع وجود تلوث بكتيري شديد وعدم الاهتمام بتبخير البيض بالفورمالين
  •  تلوث القشرة ببعض البكتريا التي تتسرب إلى داخل البيض عن طريق مسامها
  •  في حاله إصابة الأمهات المنتجة لبيض التفريخ ببعض البكتريا التي تنتقل إلى البيضة المفرخة والى الجنين عن طريق الحبل السري فيحدث الالتهاب وتفشل السره في الالتئام وتظل مفتوحة مما يؤدى إلى التكاثر بها

الوقاية والعلاج

لا يوجد علاج لأي كتكوت أخذ العدوى عن طريق السرة ولكن يمكن المساعدة في الإقلال من الحالة بزيادة درجه حرارة الدفايات و ضبطها كما يجب مراعاة إجراء عمليات التطهير الكاملة بمعامل التفريخ.

تقديم عليقه علاجيه للكتاكيت الفاقسة تحتوى على احد المضاد الحيوية مثل التتراسيكلين لمده 14 يوم.

تقديم أحد المضادات الحيوية ذات الفعالية  في مياه الشرب بمعدل 10 – 20 مليجرام / صوص  لمده 5-7 يوم و من المضادات الحيوية المناسبة:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.