حظائر العجول الرضيعة

537

العجول مخلوقات حساسة للعوامل الجوية و لذلك يجب ان تكون حظائر العجول:

  • نظيفة.
  • جيدة التهوية.
  • جيدة الاضاءة.
  • دافئة و مقفلة و محمية من التيارات الهوائية و ذات نوافذ عالية لتجنب التيارات الهوائية المباشرة
  • الأرضية جافة و يتم فرشها بمواد ماصة للرطوبة و تبديلها بشكل دوري من اجل المحافظة على الجفاف و منع تعفنات الأظلاف و التهابات المفاصل.

و يجب الانتباه الى نظافة و جفاف ارضية الحظيرة و ذلك لان السرة تكون في الايام الأولى رطبة و غير ملتئمة بشكل كامل و يمكن ان تكون مدخل للعوامل المرضية المختلفة كما ان رقود العجل على فرشة رطبة يجعله عرضة للإصابة بالبرد و الرطوبة في فصل الشتاء مما يضعف مناعة العجل و يجعله عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

ما هي الشروط الصحية لحظيرة العجول

ان البيئة الدافئة التي يجب ان تعيش فيها العجول هامة جدا و بالتالي فان ضبط الحرارة في  محيط تربية العجول من الامور الهامة و خصوصا ان عمليات التنظيم الحراري لم تكتمل لدى العجول حديثة الولادة بما يمكنها من المحافظة على حرارة الجسم و ضبطها وفق متطلبات العجل و بما يساعد في تجاوز و التأقلم مع التغيرات المفاجئة و الكبيرة في درجات الحرارة.

و بالتالي لابد من المحافظة على درجات الحرارة في حظائر العجول حديثة الولادة ضمن المعدل 20-25 درجة مئوية.

ويمكن تربية العجول في حظائر معزولة يتم فيها عزل السقف و الجدران من اجل ضبط درجات الحرارة و حركة التيارات الهوائية خلال الايام الأولى من العمر.

و يجب ان يتم فصل العجول ضمن الحظائر حسب العمر و الوزن و كمية الحليب التي يجب ان تقدم يوميا.

كما يتم تربية العجول و فصلها ضمن نظم تربية فردية في اقفاص بحيث يخصص لكل عجل قفص مفرد. و يكون طول القفص 150 سم و عرضه 100 سم و الارتفاع 100 سم و ارضية القفص ترفع عن الارضية بمقدار 30 سم.

وتكون ارضية القفص عبارة عن عوارض خشبية بينها فراغات صغيرة من اجل مرور مخلفات العجل و جدران القفص من العوارض الخشبية و يزود القفص بدلو للحليب و معلف للأعلاف الخشنة و الاعلاف المركزة كما يجب ان تزود القفص بلمبة من اجل تزويد العجل بالأشعة فوق الحمراء كي تؤمن مصدر حراري للعجل و يجب ان وتوضع اللمبة فوق العجل بمقدار 45 سم و يجب ان تكون درجة الحرارة في القفص 20-25 درجة مئوية.

د.محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.