متفرعة المعي المغصنة

446

متفرعة المعي المغصنة (Dicrocoelium dentritcum) : هي أحد انواع الطفيليات الكبدية (التي تتطفل في الكبد و القنوات الصفراوية و المرارة).

و هي نوع من أنواع المثقوبات تتطفل على المجترات الأهلية والبرية في القنوات الصفراوية في الكبد وحوصلة المرارة ، تنشر عالمياً في آسيا وأوربا وشمال أفريقيا وشمال أمريكا .

تسبب متفرعة المعي المغصنة خسائر كبيرة نتيجة اصابة الجهاز الكبدي و بالتالي التأثير على الوظائف الكاملة للكبد مما يخلق مشاكل هضمية كبيرة و انخفاض وزن مزمن غير مفهوم و غير واضح السبب خلال فترة زمنية طويلة.

الصفات الشكلية:

مثقوبات صغيرة تقيس (8-12) × (1.5-2.5) مم وتكون محمرة فاتحة اللون مسحوبة الجسم تشبه السهم . غطاء جسمها شفافاً رقيقاً تبدو من خلاله الأعضاء الداخلية ، المحجم الفموي أصغر من المحجم البطني ويقعان في ربع الجسم الأمامي . الشكل (5).

البيوض تقيس 38-45 × 22-30 ميكرون وتكون بنية عاتمة اللون وقشرتها سميكة ولها وصاد واضح في أحد أقطابها وتحتوي على طفيل مهدب جزئياً ومزود ببروز للاختراق في مقدمة الجسم.

دورة الحياة :

تطرح البيوض مع الروث ويتناولها أحد الأثوياء المتوسطة مع غذائه وتفقس في معي الثوي المتوسط الأول “القواقع” وتنفذ عبر جداره حتى تصل الغدة الكبدية البنكرياسية وتتحول إلى كيسات بوغية والتي تحوي كل كيسة منها حوالي 20-60 ذانبة . تغادر الذانبات الكيسات البوغية وتحيط نفسها بغلاف جيلاتيني وتخرج من الفتحة التنفسية للقوقع بشكل كرات مخاطية يتناولها الثوي المتوسط الثاني “أحد أنواع نمل المراعي” عن طريق الفم حيث تتحول إلى خلائف الذانبة الخامجة في جوف البطن للنمل وبعض هذه الذانبات لا تتكيس وإنما تنفذ إلى الدماغ وتسبب تشنجاً كزازياً لأجزاء فم النمل وبالتالي تؤثر على سلوكه ويبقى وسط الأعشاب حيث يلتهمه الثوي النهائي وتتحرر الديدان النامية في قناة المعدة والمعي وتتحول مهاجرة مع العفج وعبر قناة الصفراء مباشرة إلى القنوات الصفراوية في الكبد وتنمو فيها وتبلغ النضج الجنسي ثم تبدأ بوضع البيوض .



الأعراض :

تغيرات مزمنة في القنوات الصفراوية وحوصلة المرارة، مع توسع في لمعة القنوات الصفراوية وتزداد سماكة جدارها ويحدث التكاثر للغشاء المخاطي ويزداد تشكل المخاط  مع الم في البطن و ظهور أعراض هضمية و غثيان و امساك و تسمم.

التشخيص :

فحص الروث بطريقة الترسيب أولاً ومن ثم التعويم وملاحظة البيوض .

فيرميبن: مضاد ديدان واسع الطيف يستخدم في معالجة الديدان المعوية و التنفسية و الكبدية (بما فيها متفرعة المعي المغصنة)

المكافحة :

– القضاء على الثوي المتوسط (القواقع – نمل المراعي ) من اجل قطع دورة الحياه .

– تجنب الرعي في اماكن انتشار الثوي المتوسط.

– تخفيض تلوث المراعي بالبيوض .

– استخدام مركبات دوائية للمعالجة مثل مركبات (تريكلابندازول – البندازول – برازيكوانتيل).

المعالجة باستخدام فيرميبن أعطى نتائج ممتازة في العلاج : و يستخدم فيرميبن بجرعة قدرها 20 مل لكل 50 كغ من الوزن الحي. و يفض تكرار المعالجة بعد فترة زمنية تقدر ب 14 يوم. 

د.محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.