الفك المتورم او داء الشعاعيات

1٬210

مرض الفك المتورم (Lumpy Jaw) هو مرض تحت حاد او مزمن يصيب الابقار و الخنازير و حتى الانسان و يتميز في الابقار بالتهاب متخلخل في عظام الجمجمة و بشكل آفات حبيبية متقيحة في الانسجة الصلبة.

  • مرض الفك المتورم (Lumpy Jaw)
  • مرض الشعاعيات (Actinomyces Infection – Actinomycosis)

العامل المسبب في الابقار

العصيات الفطرية الشعاعية البقرية (Actinomyces bovis). و هي جراثيم لاهوائية ايجابية الغرام خيطية و هي تتواجد بشكل طبيعي على الأغشية المخاطية للقناه الهضمية و التنفسية العلوية للانسان و الحيوان حيث انها لا تستطيع العيش خارج الجسم.

تقطن هذه الجراثيم بشكل طبيعي في الاغشية المخاطية للفم و منطقة البلعوم و تحدث العدوى عن طريق الجروح و الخدوش التي تسببها الاعلاف الجافة في الفم او نتيجة لبروز الاسنان.

الأعراض

الحضانة عدة اسابيع و المرض ذو طبيعة مزمنة و يتميز بظهور ورم عظمي في عظام الفكين العلوي و السفلي و باتجاهات مختلف. و تكون الاجزاء المتورمة صلبة جدا و غير متحركة و غالبا غير مؤلمة عند اللمس و تفتح عادة من خلال الجلد او الاغشية المخاطية للفم لتخرج الافرازات الصديدية و يكون الصديد قوام العسل و يحتوي على حبيبات كبريتية بيضاء او مصفرة بحجم راس الدبوس.

تصاحب اصابة الفك العلوي تجمعات قيحية في الجيوب و سيلانات انفية قيحية و قد يمتد الالتهاب الى الانسجة الرخوة و خاصة في المراحل المتقدمة للمرض. حيث تتأثر حالة الحيوان و يصبح هنالك صعوبة في البلع و المضغ و التنفس و الاجترار.

التشخيص التفريقي:

  • الرعام البقري.
  • اللسان لمتخشب.
  • الليكوزيس.
  • الورم الحبيبي بالمكورات العنقودية.

العلاج

يعالج المرض من خلال الصادات الحيوية بشكل موضعي و عام و بجرعات عالية خاصة من البنسلين اضافة للكلورامفينيكول و الاوكسي تتراسيكلين. و بإعطاء مركبات اليود كأيوديد الصوديوم بواقع 1 غ / 12 كغ من وزن الجسم محلول بنسبة 10 % في ماء مقطر حقنا عن طريق الوريد بعد التعقيم. او اعطاء ايوديد البوتاسيوم عن طريق الفم (2-4) غ يوميا حتى ظهور علامات التسمم باليود. اضافة الى ذلك يمكن اللجوء الى العمل الجراحي.

د.محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.