الجمرة العرضية – القائمة السوداء

992

الجمرة العرضية – القائمة السوداء

مرض معد حاد يصيب الابقار و احيان الاغنام و الماعز و يتميز المرض بتشكل وذمة غازية في المناطق العضلية السميكة مصحوبة بصوت فرقعة حين الضغط عليها.

العامل المسبب: المطثية شوفاي (Clostridium chauvoei) و هي جراثيم متبوغة.



الحيوانات القابلة للإصابة بالمرض:

المرض يصيب الابقار بالدرجة الاولى و احيانا الاغنام و الماعز و في حالات نادرة الخيول و الغزلان بينما تعتبر الكلاب و القطط و الدواجن و الانشان مقاومة للمرض.

غالبا تظهر الاصابة بمناطق محددة وذلك نتيجة للخمج بجراثيم المرض المستوطنة في تربة تلك المنطقة. حيث تتم الاصابة بالأبقار عن طريق الفم نتيجة لتناول الاعلاف او المياه الملوثة بالعامل المسبب او بالبذيرات (الابواغ). و لذلك ينتشر المرض غالبا خلال فصول الرعي (عامل تشخيصي مساعد).

و غالبا ما تصاب الابقار بعمر 6 أشهر – 3 سنوات. و تحدث الاصابة خلال هذه الفترة بسبب تبديل الاسنان و لا تصاب العجول قبل هذه العمر بسبب المناعة المنقولة من الامهات و لا تصاب الابقار بعد 3 سنوات بسبب المناعة التي تكتسبها نتيجة التماس مع العامل المسبب خلال الزمن.

و احيانا تحدث الاصابة بعد الحقن غير العقيم نتيجة لدخول البذيرات عن طريق المحقن الملوث بالعامل المسبب.

اما في الاغنام فتتم الاصابة بشكل رئيسي من خلال الجروح اثناء عمليات جز الصوف او الخصي.

الإمراضية و الأعراض الظاهرية:

ينتقل العامل المسبب بعد دخوله الجسم من خلال الدم ليستقر في العضلات العميقة حيث يتكاثر بوسط لاهوائي منتجا كمية كبيرة من  الذيفانات و الغازات والتي تعطي للمرض خصائصه.

الاعراض: يبدأ المرض بأعراض عامة على شكل خمول و انقطاع الشهية و توقف الكرش و ارتفاع بدرجات الحرارة (40-43 درجة مئوية) يتبعها ظهور العرض المميز للمرض و هو تشكل الوذمة التي تظهر بشكل رئيسي في المناطق العضلات السميكة (الكفل – القطن – العجز – منطقة الكتف – الرقبة) و يكون التورم في البداية ساخنا و مؤلما ثم يصبح باردا و غير مؤلم و يجف الجلد و يصبح قاتما ذو لون ازرق غامق او مسود. و قد يصاب بالتنخر و تسمع صوت قرقعة عند الضغط على مكان الاصابة. و عند فتح الجلد تخرج رواح كريهة تشبه رائحة الزبدة الفاسدة.

تسوء حالة الحيوان بعد ذلك و يكون انخفاض درجة الحرارة مؤشر على نفوق الحيوان الذي يحدث بعد 12-60 ساعة من ظهور الاعراض. و يعتبر الشفاء من الحالات الاستثنائية.

الصفة التشريحية:

تكون الجثة منتفخة مع خروج الدم بلون احمر قاتم من الفتحات الطبيعية و يكون هنالك انتفاخات في العضلات الهيكلية مع فقاعات غازية تصدر صوت فرقعة عند الضغط عليها.  و عند فتحها تشاهد تعفنات و لون اسود وروائح كريهة. و تتجمع سوائل محمرة في تجاويف الجسم  بالاضافة الى اسوداد عضلات القلب و اللسان و الحجاب الحاجز.

التشخيص التفريقي:

  • الحمرة الخبيثة.
  • الانتان الدموي النزفي .
  • الوذمة الخبيثة.

العلاج:

اعطاء المضادات الحيوية التي تؤثر على هذه العصيات و منها البنسلين و الكلورامفينيكول و يجب ان تعطى بجرعات عالية و بشكل يومي. و الاستجابة تعتمد على سرعة بدء المعالجة حيث تكون المعالجة المتأخرة غير مجدية.

الوقاية:

من خلال التحصين في مناطق انتشار المرض. حيث تعطى اللقاحات بشكل سنوي قبل خروج الابقار الى المراعي ب 4 اسابيع كما تعطى للاغنام قبل الولادة ب 4 اسابيع . و يعطى اللقاح بجرعيتن الفارق بينهما 14 يوم.


									
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.