اجهاض الاغنام المستوطن – الاجهاض بالكلاميديا

1٬159

اجهاض الاغنام الكلاميدي (Chlamydial Abortion in Ewes) : مرض معدي يصيب الاغنام  يسبب الاجهاض نتيجة توضع وتكاثر جراثيم الكلاميديا في المشيمة في الاسابيع ال 6 الاخيرة قبل الولادة او حدوث ولادات مبكرة.

العامل المسبب:

الكلاميديا المجهضة (Chlamydia abortus) و التي تم اعادة تسميتها في عام 1999 بالكلاميديا الببغائية – المتدثرة الببغائية.

تعتبر الاغنام المريضة و الحاملة للعدوى بشكل خفي مصدر للعدوى حيث يتم طرح العامل المسبب بعد الاجهاض بكميات كبيرة من خلال السوائل و الاغشية الجنينية و السوائل المهبلية.

الاعراض المرضية :

يحدث الاجهاض في الاسابيع الثلاثة الاخيرة من الحمل و نادرا ما تشاهد اجهاضات في النصف الاول من الحمل. من الممكن ان تسبب الاصابة ولادات مبكرة او ولادة مواليد ضعيفة تنفق خلال ايام بعد الولادة. اذا ظهر المرض في قطيع للمرة الاولى فتصل نسبة الاجهاض الى 20-60 %.

عند الاصابة المزمنة في القطعان تجهض عادة النعاج التي تحمل للمرة الاولى. و غالبا ما تحدث الاجهاضات في فترة الحمل الاولى او الثانية و تكتسب الحيوانات التي تشفى من المرض مناعة تستمر لفترة طويلة (عدة سنوات) و قد تكون دائمة و بسبب تدني المعيار المناعي مع مرور الزمن قد يحدث اجهاضات فردية في القطيع.

العلاج:

يتم من خلال حقن المضادات الحيوية التي تؤثر في الكلاميديا و يعتبر أوكسيديما 20% (الاوكسي تتراسيكلين) افضلها في العلاج بالمشاركة مع نيوتين (مركبات السلفا) . ويمكن حقن جميع النعاج عند بدء الاجهاض و يتم اعادة الحقن بعد 3 اسابيع من الحقن الاول بجرعة ثانية.

أوكسيديما 20 % مديد التأثير: العلاج الأفضل لحالات الإجهاض عند الأغنام

الوقاية :

  • عزل الاغنام المجهضة عن الاغنام التي لم تجهض.
  • التخلص من مخلفات الاجهاض بطرق صحية لتجنب نشر الاصابة.
  • التعقيم و التطهير.
  • التحصين باللقاح المعطل.
  • عدم اضافة امهات جديدة للقطيع دون التاكد من خلوها من الكلاميديا.

									
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.