ازالة براعم القرون عند العجول

935

هنالك طرق عديدة من اجل منع نمو القرون في العجول الحديثة الولادة التي لا يتجاوز العمر 3 أسابيع و هي تعتمد على ازالة او اتلاف النسيج المسؤول عن افراز المادة القرنية و تشكلها و تشكل القرون و تطاولها:

تحذير: ان الطرق المتبعة تتم عن طريق الطبيب البيطري المختص فقط لان لها عواقب غير محمودة اذا تم تطبيقها من غير الاخصائي.

من الطرق المتبعة في ازالة القرون

  • الطريقة الكيميائية : حيث يمس مكان البرعم (الحدبة القرنية) بمادة كاوية مثل البوتاس الكاوي او الصوديوم الكاوي و التي تكون على شكل طباشير او اقلام ملفوفة بمواد عازلة و يجب عدم استعمالها في حال وجود الأمطار او امكانية وصول الماء الى المادة لتجنب سيلان المواد الحارقة الى العين و تلف القرنية و بالتالي تعرض العجل للعمى الجزئي او العمى الكلي. و يتم من اجل اجراء العملية حلاقة و تنظيف الشعر المحيط بالحدبة القرنية و الجلد المحيط بها و تحاط منطقة الحدبة بالفازلين. حيث يتم ازالة الحدبة من خلال ازالة الجلد الذي يغطي الحدبة بواسطة المشرط او السكين و من ثم تمس بالمواد الكاوية مع الضغط المناسب عليها و بشكل دائري حتى يتوقف النزف.

او ان يحقن تحت جلد القرنية 1 مل من محلول كلور البوتاسيوم 5-10 % حيث يظهر ورم خلال الحقن بأربعة ايام و من ثم يتعرض النسيج للنخر. او باستعمال محلول مؤلف من (نوفوكائين 2 غ – ما مقطر 20 مل – كحول 80 مل) بحيث نحقن منه 8-10 مل او باستعمال حمض الازوت تركيز 60-65 % حيث نقطر 2-3 نقاط على جلد الحدبة القرنية و تحدث هذه الطريقة جلبة بخلال 6-8 أيام و تسقط مع مرور 2-3 اسابيع.

  • الطريقة الفيزيائية : و هي افضل من الطريقة الكيميائية و أكثر فاعلية نظرا للقدرة على السيطرة على العلمية و النزف الحاصل و لكنها تحدث رد فعل مؤلم عند استعمالها. حيث يتم كوي مكان الحدبة القرنية بآلة كي ساخنة حتى الاحمرار و يجب ان يكون الكي عميقا مما يؤدي الى تكون جلبة بعد 6-8 أسابيع و يتم الشفاء خلال 2-3 أسابيع حيث تسقط الجلبة تاركة ندبة صغيرة.

  • الطريقة الدموية : بعد حلق الشعر فوق الحدبة القرنية و تطهيرها باليود توضع آلة المنقب (حيث يوجد في طرفها الأمامي ذي القطر 2.5 سم فتحة مجوفة حادة ) على الحدبة القرنية و بالضغط المناسب عليها و تدويرها لليمين و اليسار يقطع الجلد المحيط بها و القرنية و سمحاق العظم الجبهي. و نلاحظ نزف دموي أكثر من الطريقة السابقة و يرش على الجرح بودرة السلفا و المضادات الحيوية و يضمد.

د.محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.