ماعز الألبين

936

ماعز الألبين
أصول هذا الماعز تعود إلى جبال الألب السويسرية, تمَّ تطويرها في جبال الألب الفرنسية بتهجينها مع السلالات المحلية الأصلية في المنطقة, التي حصلت على اسم “آلبينو فرانشيزا” و غالباً هي الصنف الأكثر شهرة عالمية في هذه السلالة, كما أنه يتواجد في العديد من بلدان القارات الخمس.

ماعز الألبين سلالة متوسطة الحجم ذات خصر عالي, يتراوح وزن الإناث منها بين 60-80 كجم, بينما متوسط وزن الذكور يكون بين 80-100 كجم.
ارتفاع:
الذكر: لا يقل عن 81 سم (32 بوصة).
أنثى: لا يقل عن 76 سم (30 بوصة).

خصائص الانتاج:
سلالة الألب مُتخصصة بانتاج الحليب, متوسطة الحجم, سلالة ريفية بجدارة, تتلاءم مع الريف من حيث السكن و الرعي, و مع الحياة الجبلية أيضاً. إنتاجها الأكبر يكون غالباً في موسم الصيف و مُنتجها الرئيسي هو الحليب الذي يُستخدم في صناعة الأجبان.

الخاصيّة الثانية لسلالة الألبين وبدرجة أقل هي انتاج اللحوم.
تتميز كذلك هذه السلالة بلونها البني المائل الى الاحمرار مع صوف قصير جدا حيث لا يمكن الاعتماد عليها لانتاج الصوف. يمكن أن توجد ألوان أخرى للسلالة لكنها لا تمثل الجين الغالب.

سلالة ماعز الألبين سلالة رائعة, حيث أنها تتأقلم بشكل كبير مع الحلب الميكانيكي, ذلك بفضل تكوينة ثُلثها الخلفي, و طول الحِلمتين المُناسب, التي تُساعدها على إعطاء الحليب كله في حلبة واحدة.

تأتي صغار ماعز الآلبين بوزن 4-5 كجم (ذكور و إناث على التوالي), يَلزم صِغار الآبين شهراً ليصِلوا إلى وزن 9.5 كجم, الذي يُعتبر المتوسط المثالي للتسويق و يكون متوسط عائد الذبيحة 64%. مُعظم عمليات الرعاية الريفية تُقام من أجل صِغار الماعز.

سِن البلوغ لدى ذكور الألبين 120 هو يوماً, أما الإناث فتبلغ في 150 يوماً. يبلغ متوسط سن أول ولادة لماعز الألبين في فرنسا 450 يوماً, أما عن الماعز في اسبانيا 410 يوماً, الفاصل الزمني للولادة هو 365 يوم. يدوم موسم تكاثر ماعز الألبين 210 يوم.

الانتاج:
متوسط انتاج الحليب لأنثى ماعز الألبين يكون 886 كلغ من الحليب خلال 295 يوما.
كمية المواد البروتينية في الحليب: البروتين: فوق 55 غرام / كجم.
محتوى الدهون: 37.8 غرام / كجم.

الدكتور محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.