ماعز السانين

745

هي سلالة بيضاء اللون سويسرية الأصل تعرف بانتاجية ممتازة للحليب حيث يمكنها انتاج في المتوسط 900 لتر من الحليب في دورة واحدة لكن ماعز السانين المحسن يمكن أن يفوق اناجه 1000 لتر.

تنتشر سلالة ماعز السانين في جل ربوع العالم وتشكل جنبا الى جنب مع سلالة ماعز الألبين المصدر الأول لحليب الماعز في العالم والمزود الرئيسي لصناع الأجبان بالحليب.

لها خصائص تميزها عن باقي السلالات حيث انها ذات شعر قصير جدا ويمكن أن تكون بدون قرون أو بوجوده, يصل وزن انثى ماعز السانين من 50 الى 70 كلغ فيما يصل وزن الذكور من 75 الى 100 كلغ.


تتميز سلالة ماعز السانين كذلك بخصوبتها الجيدة وامكانية انتاجها للتوأم بسهولة حيث يكون نسبة التوأمة عندها بين 180 الى 250% مما يجعلها من أبرز السلالات في هذا المجال.

نظرا لقوتها في الانتاجية فان أفضل طريقة لتربية ماعز السانين هي الاقتصار على التربية داخل الحظيرة مثل البقر تماما, حيث انها لا تطيق الرعي كباقي السلالات المحلية كما أن وسط العيش الملائم لها هي المناطق الجبلية الشبيهة مناخها للمناخ الأوروبي وهي حساسة للبرد القارس والحرارة المفرطة.

تعتبر دول فرنسا وأستراليا وسويسرا من اكثر الدول التي طورت السلالة وجعلتها تتأقلم مع الخصائص المناخية لبلدانها, وتوجد اليوم برامج لتحسين النسل في العديد من البلدان الاوروبية لتطوير السلالات المستوردة مثل السانين والالبين حتى لا تكون تابعة لأي جهة للاستيراد.

ونحن في البلدان العربية يجب أن نحذو نفس المنوال فعوض الاقتصار على استيراد حيوانات لا تتأقلم مع المناخ وطبيعة العيش يجب تطوير السلالات المستوردة عبر تحسين النسل واختيار الصفات الوراثية التي تتناسب مع المحيط الخارجي لبلداننا حينئذ يمكن أن نقول أننا في الطريق الصحيح لتنمية سلاسل الانتاج الحيواني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.