اللقاح آمن .. والزراعة تنصح بعدم إطلاق الأبقار في المراعي لوقايتها من الأمراض

569

بعد اللغط الذي حصل مؤخرا في موضوع نفوق عددا من الأبقار في ريف مدينة جبلة.. و تشكيل لجنة من مديرية زراعة اللاذقية للوقوف على حقيقة ما حصل و ذلك حرصاً من المديرية على صحة وسلامة قطعان الثروة الحيوانية في المحافظة .. و التأكد من سلامة اللقاح المعطى للأبقار..

تم تشكيل لجنة مختصة من قبل رئيس مجلس الوزراء للتحقيق بالموضوع و أنجزت مهامها.. و اليوم هناك لجنة موسعة جرى تشكيلها من قبل محافظ اللاذقية تضم الوكيل العلمي في كلية الهندسة الزراعية و نقابة المهندسين الزراعيين و غرفة الزراعة و اتحاد الفلاحين.


و ذلك وفق المهندس منذر خيربك مدير الزراعة واستصلاح الزراعي في اللاذقية.. حيث أكد سلامة اللقاحات التي توزعها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي على المديريات.. حيث يتم سنويا إستخدام نحو ١،٥ مليون لقاح للأبقار و الأغنام و لم يسبق أن حصل اي إشكال نتيجة للقاحات.


و أضاف خيربك أن نسبة نجاح عمليات اللقاح عالميا تصل إلى ٨٠% .


غير أن اللغط الذي حصل في ريف جبلة و التسويق عن جهل بالأسباب نفوق بعض الأبقار أو إصابتها بالأمراض ناتج عن فساد اللقاح انعكس سلبا على المربين حيث احجم عددا كبيرا منهم عن تلقيح الأبقار التي يقومون بتربيتها..و أضرت الشائعات بالجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة في مجال تربية الأبقار في القطر .
و أكد مدير الزراعة أن الأمراض التي تصيب القطيع بين الحين والآخر هي متوقعة و هذا يحصل في كل دول العام.. و تأتي عملية اللقاح للوقاية من تلك الأمراض.. من ثم عمليات العلاج للأبقار التي تصاب بالأمراض رغم اللقاح.. و ان نسبة الشفاء من تلك الأمراض تصل لدينا في زراعة اللاذقية الى نحو ٩٠% .. و سجلاتنا موجودة و مكاتبنا مفتوحة لمن يريد الإطلاع على عمل الصحة الحيوانية و ما تحققه من نجاح في تحصين و علاج قطيع الأبقار في المحافظة.


و لفت الى ان هناك عوامل عديدة معروفة لدى المربين و الأطباء البيطريين على حد سواء تحدد مدى نجاح عمليات اللقاح و العلاج .


و ان سوء التربية ..و سوء التغذية.. و المبيت غير الجيد ..يعرض الأبقار الى عدم الشفاء من الأمراض و بالتالي النفوق.. و ليس كما أشيع سوء اللقاح.. ليتضح أن الغاية من ذلك الحصول على التعويض!!!. و كانت النتيجة الإساءة إلى وزارة الزراعة التي تجهد في توفير اللقاح و الدواء لجميع القطعان في محافظات القطر.
و لفت الى عدم وجود أي عارض أو إشكال في القطيع بباقي المناطق أو المحافظات رغم أن اللقاح واحد.. و من نفس الشركة!!.


و بدورها اهابت دائرة الصحة الحيوانية في المديرية بجميع مربي الثروة الحيوانية على كامل مساحة المحافظة عدم اطلاق ابقارهم خلال الفترة الحالية في المرعي .. وذلك لارتفاع نشاط الحشرات الماصة للدم خلال هذه الفترة نتيجة تحسن الظروف الحوية وارتفاع درجات الحرارة، و لفتت الى أن هذه الحشرات تقوم بنقل العديد من الامراض الى الحيوانات مثل الطفيليات الدموية .. و التهاب الجلد الكتيل .

الدكتور محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.