أهم أنواع التحصينات التي تجرى للأغنام والماعز

194

أهم أنواع التحصينات التي تجرى للأغنام والماعز و التي يجب ان تتم بمعرفة و تنسيق إدارة الصحة الحيوانية حسب المنطقة و البلد:

1- جدري الأغنام: ويكون التحصين له مرة واحدة سنويا أما المواليد الجديدة فتحصن بعمر 2 شهر و لكن في المناطق الشديدة الوبائية و التي يخشى فيها من الاصابة فيتم تحصين الحملان الصغيرة فإذا حصنت عند هذا العمر فيجب إعادة التحصين بعد مرور 6 شهور من الجرعة الأولى.

2- مجموعة أمراض الكلوستريديا (العراقي – الدمية – التسمم الدموي المعوي) : في حال التحصين للمرة الاولى فيتم التحصين بجرعتين بينهما 4 أسابيع … و يستحسن أن يكون التحصين للنعاج الحوامل قبل الولادة بفترة شهرين ثم جرعة أخرى بعد مرور 4 أسابيع من الجرعة الأولى (قبل الولادة) و بشكل عام يتم التحصين مرتين في السنة و يفضل ان تكون قبل 4 أسابيع من تغيير المراعي او الاعلاف. الحملان الناتجة عن نعاج محصنة خلال الحمل تلقح اول لقاح بعمر 4 أسابيع ثم جرعة داعمة بعد الجرعة الجرعة الأولى ب 3- 4 أسبيع. الحملان الناتجة عن نعاج غير محصنة خلال الحمل تلقح بعد الولادة مباشرة خلال الاسبوع الاول و الجرعة الداعمة تكون بعد 3-4 أسابيع من الجرعة الاولى.

3- الحمى الفحمية (الجمرة الخبثة): التحصين يتم مرة واحدة كل سنة وبعد انتهاء موسم الولادات. اما الحملان فيتم تحصينها للمرة الأولى بعمر 7 – 8 أسابيع.

4- البروسيلا: يتم التحصين مرة واحدة في العمر لإناث الأغنام والماعز فقط (طبعا قبل النضج الجنسي بعمر 3-4 أشهر).

5- الباستريلا (الالتهاب الرئوي): و يتم التحصين مرة واحدة سنويا أو في المناطق الموبوءة مرتين و ذلك في حال استخدام اللقاح المختلط (أنترو باستريلا) و لكن في حال التحصين للحملان من امهات غير محصنة فانها تلقح بعمر الاسبوع الأول و يكرر اللقاح بجرعة داعمة بعد 4 أسابيع. أما اذا كانت الحملان من نعاج تم تحصينها في خلال الحمل فيتم تاخير اللقاح الأول لعمر 4 أسبيع حيث تعطى الجرعة الأولى ثم الجرعة الداعمة بعد 4 اسابيع من الجرعة الاولى. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.