دراسة حول انتشار التهاب الضرع تحت السريري وتحديد مسبباته في أبقار الحليب في محافظة ريف دمشق – سورية

232

دراسة شاملة حول التهاب الضرع تحت السريري في الأبقار

الملخص

يعتبر التهاب الضرع تحت السريري مشكلة عالمية في مزارع أبقار الحليب.

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد معدل انتشار التهاب الضرع تحت السريري في أبقار الحليب المرباة في نظم تربية فردية لدى مزارعين في محافظة ريف دمشق وعزل وتشخيص العوامل المسببة لهذا الالتهاب خلال الفترة الممتدة من بداية شهر تموز عام 2017 إلى نهاية شهر آب عام 2018. 

تم جمع 800  عينة حليب بطرق عقيمة من 200  رأس من الأبقار الخالية من أي أعراض مرضية. تمّ إخضاع العينات المدروسة لاختبار كاليفورنيا (CMT) ومن ثمّ الزرع المخبري.

تمّ تشخيص التهاب الضرع تحت السريري في %65 من الأبقار المدروسة و%18.75 من الأرباع. أظهر الزرع الميكروبيولوجي وجود مجموعة واسعة من الكائنات الحية المسبّبة لحالات التهاب الضرع تحت السريري في الأبقار. وفي المجمل تمّ عزل و تشخيص 153 عزلة من 143 عينة حليب إيجابية لالتهاب الضرع تحت السريري.

كانت أنواع من جنس المكورات العنقودية الأكثر انتشاراً حيث عزلت بنسبة %52.28 من العدد الكلّي للعزولات، تلتها أنواع من جنس المكورات العقدية (%20.91) ثم أفراد من الأمعائيات (%15.68) ثم الفطور (%7.17) وأنواع أخرى من الجراثيم (%3.93).

أظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاع معدل انتشار التهاب الضرع تحت السريري في أبقار الحليب وسلّطت الضوء على أهمية الفحص الحقلي المنتظم للكشف عن حالات التهاب الضرع تحت السريري ومعالجتها بالإضافة إلى أهمية النظافة والتعقيم وتحسين ظروف الرعاية الصحية في مزارع الأبقار.

من أجل تحميل الدراسة يرجى الضغط على الرابط: 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.