الكيسات المائية في الأغنام

265
الكيسات المائية: و هي عبارة عن الطور اليرقي للمشوكة الحبيبية ( دودة تعيش في امعاء الكلاب) و تبدو على شكل كيسات مائية يمكن ان تتواجد في الكبد بشكل أساسي و لكن من الممكن ان تتواجد في اعضاء اخرى مثل (الرئتين – الكليتين – القلب – العضلات – احيانا الدماغ).
المشوكة الحبيبية: تسمى شريطية الكلاب وهي دودة شريطية صغيرة تتواجد في أمعاء الكلاب (بشكل أساسي و اللواحم بشكل عام) و تطرح البيوض مع البراز.
العدوى : من خلال تناول الاعلاف او الماء او الرعي في مناطق التلوث (بالنسبة للأغنام) كما ان الانسان قد يصاب من خلال تناول الخضار الملوثة ببراز الكلاب او من خلال تلوث الايدي عند لمس الكلاب بشكل مباشر.
و بالتالي يجب الانتباه الى وجود داء الكيسات المائية عند فحص الذبيحة.
عند مشاهده مثل هذه الأكياس في كبد الخاروف يجب استشارة الطبيب البيطري الأقرب اليك من اجل معرفة طريقة التعامل مع الاجزاء المصابة او الخاروف المصاب.
حيث يقوم الطبيب البيطري من التأكد من عدم وجود كيسات اخرى في اجزاء واعضاء اخرى من الذبيحة.
ان الكيسات تظهر بشكل أساسي في الكبد (60 %) ولكن من الممكن ان تظهر في اعضاء اخرى و منها العضلات او القلب او الكلى او الرئتين.
يجب الحذر من رمي هذه الاجزاء المصابة والتخلص منها بشكل عشوائي لان تناول الحيوانات اللاحمة لهذه الكيسات سيؤدي الى انتشار الاصابة بشكل أكبر في الوسط المحيط (ويصبح الانسان عرضة للمرض).
مع تحيات شركة #أكبيطرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.