كيف يتم فحص بيض الكنار من اجل التأكد من ان البيض مخصب ؟

940
كيف يتم فحص بيض الكنار من اجل التأكد من ان البيض مخصب ؟
يجب ان يتم التأكد من ان البيض المحضون مخصب و يحتوي على جنيني وذلك لكي يتم التصرف بحيث يتم نزع العش في حال كان البيض غير مخصب و بالتالي عدم اجهاد الانثى في حضانة بيض فارغ بالاضافى الى اضاعة الدورة الانتاجية للانثى.
يتم فحص الكنار من خلال الضوء (فحص ضوئي) و يستخدم ضوء القداحة او الموبايل و يوجد فاحض مخصص للبيض و لكنه غالي الثمن.
يعتمد فحص بيض الكناري على الخبرة حيث يمكن للشخص المربي المحترف و الخبير ان يتأكد من وجود اخصاب بعد الحضن بـ 2-3 أيام بينما يحتاج المبتدأ لفترة زمنية تقدر ب 5 أيام.
يجب الانتباه الى انه في حال عدم رفع البيض و قامت الانثى بحضن مبكر للبيض (من البيضة الأولى) فان الفحص المبكر قد يعطي نتيجة غير صحيحة لذلك يجب فحص البيض بعد مرور 3 ايام على وضع اخر بيضة من اجل التأكد من كل البيض و عدم رمي بيض قد يكون مخصب و لكن تم فحصة باكرا (البيضة 3 أو 4 و في بعض الاحيان البيضة 5).
يظهر الاخصاب في الايام الاولى على شكل وعاء دموي مع شبكة من الشعيرات الدموية تبدأ بالتطور يوما بعد يوم و يزداد حجمها و وضوحها.
يمكن للخبير ان يميز البيض المخصب من غير المخصب في المراحل المتقدمة من العمر من خلال المنظر الخارجي حيث ياخذ البيض المخصب لون داكن مزرق مبرقش بشكل أوضح و له لمعة مميزة.
في حال اظهر الفحص نتيجة سلبية يتم اعادة الفحص بعد 3 ايام (مرور 7 أيام على الحضن) فاذا لم يكن البيض مخصب يتم رمي البيض و ترفع السلة و نبدأ باعداد الانثى لبطن جديد .
يتم وضع السلة من جديد و القش بعد 5 أيام من نزع السلة السابقة.
مع تحيات شركة #أكبيطرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.