طريقة تقييم جاهزية خراف التسمين للتسويق
ان عملية تربية الخراف و تسمينها من المشاريع الناجحة و بشكل خاص اذا احسن اختيار الخاروف بطريقة جيدة و احسن ادارة المشروع من حيث اختيار الاعلاف المناسبة و عدم اهمال الرعاية و التحصينات اللازمة و حافظ على الخراف بشروط رعاية مثالية.
و غالبا ما يعتمد التسويق على الوزن النهائي للخاروف بعد انتهاء مرحلة التسمين .
ولكن كيف يتم تقييم جاهزية الخراف للبيع.
يمكن التقييم بالاعتماد على الشكل الظاهري الممتلئ و الوزن على الميزان و لكن من اجل اخذ فكرة عن اكتساب الخاروف للحم بعيدا عن وزن الكرش و الامعاء و محتوياتها يمكن التقييم من خلال الفحص باليد (الجس) لخمس مناطق في جسم الخاروف و هي:
- منطقة الكتف.
- منطقة الخاصرة.
- المنطقة الخلفية (فوق الالية او الذيل حسب السلالة).
- منطقة الصدر بين القدمين.
- منطقة الضلوع.
حيث تتركز كميات لحم في هذه المناطق تعطي مؤشر لمقدار اكتناز الخاروف باللحم و يمكن الاستعانة بها عند الشراء للتاكد من ان الوزن الحقيقي للخاروف عائد لاكتناز اللحم و ليس لعميات غش في تقديم المياه و الاعلائق المالحة قبل التسويق.
الدكتور محمد المسالمه