التهاب السرة في المواليد الحديثة (Omphalitis)

28
التهاب السرة في المواليد الحديثة (Omphalitis)
مرض يظهر في الحملان و العجول حديثة الولادة خلال الأيام أو الأسابيع الأولى من الولادة وغالبا ما يظهر بشكل فردي ويحدث نتيجة لانتقال العدوى الجرثومية الى السرة الغير ملتئمة.
تنتج الحالة المرضية نتيجة لإهمال تعقيم السرة بشكل جيد بعد الولادة والتي تشكل مدخل رئيسي للجراثيم المتواجدة في الوسط المحيط للحميل (الأرضية الملوثة) حيث ان الأرضية تكون ملوثة بعدد كبير من الجراثيم التي من الممكن ان تجد مدخلا الى الجسم من خلال السرة غير الملتئمة.
من أهم الاعراض التي يجب ملاحظتها هو ظهور الحالة في الحملان المولودة حديثا حيث يجب اجراء فحص للسرة فيلاحظ احمرار وتضخم وتلون غير طبيعي في مكان السرة بحسب الجراثيم المسببة. ويلاحظ ارتفاع في درجة حرارة المنطقة المصابة مع وجود الم عند لمس المكان المصاب وفي الحالات المتقدمة قد يترافق مع تشكل مواد قيحية او صديدية او حدوث نخور وتعفن بدرجات مختلفة.
في الحالات التي تنتقل فيها الجراثيم للدورة الدموية (تجرثم الدم) يلاحظ ظهور مجموعة من الإصابات المرافقة مثل التهابات المفاصل او خراجات داخلية في الأعضاء الداخلية.
تعتمد المعالجة على اتخاذ الإجراءات الوقائية لحظة الولادة منها تعقيم السرة مباشرة بعد الولادة. وتامين فرشة جافة ونظيفة ودافئة للحميل وفي حال ظهور الإصابة يعمد الى استخدام الصادات لحيوية المناسبة العامة والموضعية مع التطهير الجيد للسرة.
مع تحيات شركة #أكبيطرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.