اختيار خراف التسمين

28
من أجل نجاح مشروع التسمين و الحصول على اعلى معدلات تحويل و اوزان في خراف التسمين يجب الأخذ بعين الأعتبار ما يلي:
 
1- اختيار الذكور : لانها تعطي معدلات تحويل أفضل من الاناث و تكون نسبة اللحم المكتسب أعلى بالمقارنة مع الاناث التي تميل أكثر لاكتناز الدهون.
 
ملاحظة : ان فحص الخراف امر هام من اجل التأكد من خلوها من الامراض و يفضل الاستعانة بشخص ذو خبرة يقوم بفحص الأعضاء التي تشير لخلو الخاروف من المرض (فحص العيون – المنخرين – الشفاه و الفم – القوائم و الاظلاف – المؤخرة).
 
2- ان تكون الخراف متقاربة في العمر و الوزن و يفضل ان تكون الاوزان 25 كغ – 28 كغ لانها في الفترة المناسبة لسرعة اكتساب اللحم.
3- يفضل ان يتم شرائها بعد الفطام مباشرة (ضمان عدم تعرضها لامراض و سوء رعاية بعد الفطام) و البدء بالتسمين على ان يتم التدرج في كميات العلف المركز يوميا.
4- شراء الخراف من شخص موثوق (مزرعة) ذو سمعة جيدة وذلك لان شراء الحملان من السوق قد تكون عرضت فيه عدة مرات و خالطت اغنام اخرى قد تتسبب في نقل العديد من الامراض.
5- شراء حملان ذات صحة جيدة لانها تكون قد اخذت كامل احتياجاتها من السرسوب و الحليب حيث تكون الحملان التي شبعت من حليب الأم قوية و مناعتها عالية و اسرع في النمو و اكتساب اللحم.
6- المباشرة الى تحصين خراف التسمين لمرض التسمم الدموي المعوي و الباستريلا.
7- يتم مراقبة وزن الخراف بشكل اسبوعي من اجل تعديل اي خطأ في التسمين و معرفة الجدوى و استبعاد الخراف ذات التحويل المنخفض.
 
مع تحيات شركة #أكبيطرة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.