الكلوسترديا في الدواجن

24
التهاب الأمعاء النخري هو أكثر الأمراض البكتيرية شيوعاً والأكثر احداثا للخسائر الاقتصادية في قطعان دجاج اللحم في نظم التربية المكثفة الحديثة. غالبًا ما تكون العلامات المبكرة لتفشي المرض في القطيع هي وجود الفرشة الرطبة والإسهال وزيادة معدل النفوق (والتي قد لا تكون كبيرة ومعنوية في الحالات المبكرة او الحالات تحت السريرية للمرض).
 
ومع ذلك، فإن انخفاض معدل النمو وكفاءة تغذية الطيور يصبح ملحوظًا للمربي عندما يصبح عمر الطيور (30-35) يوم بسبب التلف الكبير في بطانة الأمعاء وما يتبع ذلك من انخفاض في هضم وامتصاص المكونات العلفية. تعتبر الاصابة تحت الإكلينيكية أكثر ضررًا من الناحية الاقتصادية بسبب العوامل المذكورة سابقا.
 
علاوة على ذلك، يمكن أن ينتج عن الاصابة نفقات متزايدة في المعالجة بسبب آفات الكبد المرتبطة بـالتهاب الأمعاء تحت الإكلينيكي. بينما تختلف شدة الأعراض السريرية باختلاف عمر الطيور.
ان التهاب الأمعاء هو مرض معقد متعدد العوامل مع العديد من الأسباب غير المعروفة التي تؤثر على حدوثه وشدة تفشي المرض في القطيع. وعلى وجه الخصوص، يمكن أن تحدث فاشيات متفرقة من التهاب الأمعاء النخري بشكل متكرر في المزارع التي لا تستخدم المضادات الحيوية كمحفزات للنمو ، وكذلك في حالات عدم القدرة على التحكم في الإصابة بالكوكسيديا، وفي حالات عدم تطبيق نظم امن حيوي صارمة ، بالإضافة الى الاعتماد على الأعلاف والحبوب (الرافعة للزوجة المعوية مثل الشعير) او التي تعتمد على البروتين من مصدر حيواني.
تشمل العوامل المؤهبة للانتشار السريع لجراثيم الكلوسترديوم بيرفرنجنس المسببة لمرض التهاب الامعاء النخري ما يلي:
– عوامل غذائية: مثل الاعتماد على البروتين الحيواني بدلا عن البروتين النباتي (طحين السمك مثلا).
– عوامل التربية: ارتفاع الرطوبة وتناثر الاعلاف على أرضية الفرشة بسبب سوء المعالف او عدم ضبط الارتفاع وغير ذلك.
– عوامل مرضية أخرى مثل تلف الغشاء المخاطي المعوي من خلال الأصابة بالكوكسيديا أو نتيجة لتغيير في البكتيريا المعوية الطبيعية نتيجة للتغيير في تركيبة النظام الغذائي، مثل إدراج مستوى عالٍ من الحبوب اللزجة و / أو المنتجات الثانوية الحيوانية مثل مسحوق السمك واللحوم.
 
طرق المعالجة: هنالك خيارات متعددة للعلاج والتحكم و من أفظل المعالجات بحسب التجارب و الخبرات الحقلية هو استخدام كولي ماكس .
 
لمزيد من المعلومات تواصل من خلال المسنجر بالدعم العلمي والفني في شركة أكديما لصناعة الأدوية البيطرية (#أكبيطرة).
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.