أمراض الكلوسترديوم في الأغنام 

494

مجموعة من البكتريا تسبب أمراض عديد فى المجترات الصغيرة وجميعها تنمو بمعزل عن الهواء وتنتج سموم تؤثـر على الحيوان مثل الدوسنتاريا  Lamb Dysentery والكلوة الرخوة Pulpy kidney.

  • مرض دوسنتاريا الحملان

أسباب المرض:  نوع من بكتريـا كلوستريديم برفرنجبيز من الفصيلة  (B) welchii type وتنتقل عن طريق الفم أثناء الرضاعة حيث الضرع الملوث من التربة.

أعراض المرض:  يظهر المرض فى الأعمار من يوم حتى 15 يوم وقد تمتد إلى شهر حسب البيئة المحيطة وتلوثها –يزيد ظهور المرض فى موسم الولادة – قد يحدث نفوق مفاجئ وتوقف عن الرضاعة وإسهال مدمم ذو رائحة كريهة.

الوقاية والعلاج:  بظهور المرض تعزل الحيوانات المصابة وتعالج بالمضادات الحيوية عن طرق الفم والاهتمام بنظافة الأرضيات وتطهيرها واستخدام مطهرات مؤكسدة تحتوى على كلور أو يود  وهناك تحصين ضد المرض.

  • مرض الكلوة الرخوة فى الحملان

مرض جاد من نتائجه النفوق المفاجئ فى الحملان.

أسباب المرض:  ميكروب نوع من بكتريا كلوستريديم برفرنجيز من الفصيلة (D) ويوجد فى الأمعاء ولكن تحت ظروف معينة نتيجة اختلاف نوع الغذاء أو تغيير كميات الغذاء المقدم للحيوان.

أعراض المرض: نفوق مفاجئ بنسب كبيرة تصل الى 90% من الحيوانات المصابة – عدم توازن الحيوان المصاب ظهور تشنجات – إسهال ونفاخ قبل الوفاة – نفوق مفاجئ للحملان رغم النمو السريع والصحية الجيدة – درجة الحرارة طبيعية وقد ترتفع مع ظهور التشنجات.

الوقاية والعلاج:  تحصن الحيوانات فى المنطقة الموبوءة التى ظهر المرض فيها وبصفة دورية – مراعاة اتزان الغذاء المقدم للحيوان – التدريج عند تغير الغذاء – تطهير الأحواش – العلاج غير مجدى ويمكن استخدام المضادات الحيوية واسعة المدى مع مضادات الحساسية.

وهناك تحصين لمجموعة اللاهوائيات يسمى كوفاكسين 8 ويراعى تكراره بعد 42 يوم من التحصين الأول ما لم يكن الحيوان قد تم تحصينه ثم يكرر كل 6 شهور خاصة فى نهاية فترة الحمل قبل الولادة بـ 45 يوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.