الطفيليات الداخلية عند الأغنام

652

تعد الاصابة بالطفيليات الداخلية (الديدان) من أهم المشاكل التي يواجهها مربو الأغنام حيث أن خسائر الاصابة بالطفيليات تشكل العبئ الأكبر من ميزانية الصحة الحيوانية في مشروع تربية الأغنام، كما أن الطفيليات الداخلية من شأنها أن تلحق أضرار وخيمة بالمشروع بدأ من النقص في الانتاج ووصولا الى التسبب في الاصابة بأمراض تهدد حياة الحيوان بشكل كبير.

ماهي الطفيليات الداخلية؟

الطفيليات: هي عبارة عن كائنات حية تعيش متطفلة على كائنات حية أخرى من أجل تأمين متطلبات حياتها الغذائية حيث انها عاجزة عن تأمين التغذية ذاتيا و بالتالي  تعتمد على عائل أو أكثر من عائل خلال دورة حياتها, و توجد الطفيليات على أنواع مختلفة تعيش كل واحدة منها في عضو أو أكثر في الحيوان لتسبب أضرار بليغة فيه.

ماهي الخسائر المحتملة للاصابة بالطفيليات الداخلية

  • تقوم الطفيليات بعد حدوث العدوى برحلة تبدء من مكان الدخول حتى الوصول لمكان التطفل تخترق خلالها العديد من الانسجة مسببة تلف و تخرب العديد من الانسجة خلال رحلتها.
  • تتغذى الطفيليات الداخلية على المكونات و العناصر الغذائية المهمة للعائل مما يسبب بنقص شديد في العديد من العناصر الغذائية في جسم الحيوان المصاب.
  • حرمان الحيوان المصاب من العناصر الغذائية يقود الى انخفاض في المناعة و بالتالي يصبح الحيوان عرضة للعديد من الامراض بما فيها الالتهابات الرئوية و المعوية.
  • عدم الاستفادة من المواد الغذائية و بالتالي عدم حصول الحيوان على تحويل علفي مناسب مما يسبب الهزال و نقص الاوزان و انخفاض في الانتاج.
  • تكرار اصابة الحيوان بالتهابات الامعاء و الاسهال و التلبكات الهضمية.
  • النفوق.

 أنواع الطفيليات الداخلية عند الأغنام

  • طفيليات الأمعاء

هي نتيجة حتمية لوجود وتطور عدة طفيليات في الجهاز الهضمي للأغنام, يمكن أن يصل تعداد هذه الطفيليات الى أكثر من 30 نوع منها العديد من الأنواع لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

الأعراض:

يمكن ظهور اسهال حاد لدى الخرفان التي يزيد عمرها على 3 أشهر

اختلال في وظيفة الجهاز الهضمي لدى الحيوان

ملاحظة ضعف عام في النمو والانتاج رغم الأكل الجيد بصورة عادية عند العديد من الأغنام

وقت الظهور: تظهر هذه الطفيليات في في فصل الخريف و الشتاء في المناطق ذات الطقس المعتدل وفي الصيف مع نزول الأمطار الرعدية.

  • طفيليات الرئة:

هي نوع خاص من الطفيليات تعيش في الرئة و الممرات التنفسية وهي جد منتشرة عند الأغنام حيث تسبب في خسائر فادحة سنويا عند بعض مزارع الأغنام.

الأعراض:

هذه الطفيليات تسبب التهاب في المسالك الهوائية وتعطي امراض رئوية يزيد من تعقيدها وجود جراثيم

الاعراض الرئيسية تتجلى في السعال الذي يتصاحب مع ضعف عام في الجسم

وقت الظهور: يمكن ان يظهر في أي وقت من السنة

  • طفيليات الكبد (الديدان الكبدية)

هي مرض طفيلي ينتج عن الاصابة بديدان الكبد و التي تتطفل على قنوات الكبد وتسبب التهاب وتحطيم خلايا الكبد كما أن هذه الدودة تتغذى من الدم.

الأعراض: نزيف دموي جد مهم في الكبد قد يؤدي إلى الموت مع هزال تدريجي و تغير في طبيعة الصوف في حلات الاصابة المزمنة و ربما في الماحل المتقدمة سهولة نزع الصوف و تشكل وذمة بين فرعي الفك السفلي.

وقت الظهور: يتراوح وقت الإصابة ما بين أكل العشب الملوث  وظهور المرض مابين 6 و8 أسابيع . هذا يتزامن مع أواخر فصل الربيع وبداية فصل الصيف.

  • الديدان الشريطية

هي ديدان شريطية الشكل طويلة قد يصل طولها الى 6 امتار وتعيش في الامعاء الدقيقة للأغنام. هذا النوع من المرض يصيب الخرفان على وجه الخصوص بعد سن 3 أشهر حيث يعتمد على الرعي أكثر من رضع الحليب.

الأعراض: يؤثر هذا الطفيلي على وضيفة الهضم ويحول دون نمو الخرفان.

وقت الظهور: هذا المرض يظهر عند الخرفان اثناء فصل الربيع وقد يظهر قبل ذلك في فصل الشتاء إذا كانت درجة الحرارة دافئة وكانت فترة الولادة خلال فصل الخريف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.