ابيضاض الدم عند الأبقار – ليكوزيس الأبقار

477

تعريف : مرض مزمن بطيء يستمر سنوات في التطور.

 

العامل الممرض

يسبب المرض فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الخلفية Retroiridae التي تتطفل على الخلايا الليمفاوية البائية وتتميز هذه الفيروسات أنها لاتحدث العدوى بفيروسات حرة وإنما من خلال الخلايا اللمفاوية المصابة .

الأعراض الإكلينكية

يلاحظ ثلاثة أطوار في الشكل النمطي للمرض :

1الشكل الكامن وهو أكثر الأنماط انتشاراً ويتميز باندماج الفيروس في الخلايا البائية وتكون الأجسام المضادة دون أية أعراض ظاهرية .

2مرحلة ما قبل ابيضاض الدم : ويتميز هذا الشكل بتكاثر الخلايا اللمفية البائية وتزداد الخلايا الليمفاوية في الصورة الدموية دون أية أعراض ظاهرية .

3- الشكل الورمي : وهو الشكل الحقيقي الظاهري للمرض حيث يظهر بعمر 4-6 سنوات بعد عدة سنوات من حدوث العدوى فتتضخم العقد اللمفاوية ويحدث أورام في الأعضاء الداخلية إضافة إلى مجموعة من الأعراض الجانبية التي ترافق هذه التغيرات الورمية .جحوظ كرة العين لكلا الجانبين , تورم العقد اليمفاوية في الشكل الحديث لليكوزيس , تصلب وتوسع الجزء العنقي , عقد تنمو مبعثرة في كل مكان من جلد الجسم في الأدمة  , تورم واضح للعقد الليمفاوية للقولون الشكل البالغ

السيطرة على المرض

لايوجد علاج نوعي لهذا المرض الفيروسي ، بل يجب الفحص السيرولوجي لقطعان الأبقار والتخلص من الإجابي منها بالذبح . تشديد إجراءات الحجر البيطري لمنع إستيراد حيوانات أو سائل منوي مجمد مصاب بالمرض.

اعداد : الدكتور علي حسين فاضل

مقرر فرع الطب الباطني والوقائي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.