نقص فيتامين هـ و السيلينيوم

166
تعتبر حالات نقص الفيتامين هـ و السلينيوم من الحالات الشائعة في المواليد الحديثة الولادة و يسبب لديها ما يعرف بمرض العضلات البيضاء او شلل الحملان أو الحريطيم.
تعتبر الوقاية من أهم العوامل في الحد من هذه الظاهرة في المواليد و تتم الوقاية من خلال تطبيق جرعات وقائية للنعاج الحوامل في الثلث الأخير من الحمل و حقن المواليد الحديثة الولادة بجرعة من توكوسيل.
من الممكن ملاحظة الأعراض بدرجات متفاوته على الحملان الحديثة الولادة تبدأ من صعوبة في الحركة الى شلل كامل و عدم القدرة على الحركة بشكل كامل.
ان ولادة حملان نافقة او ضعيفة و ارتفاع نسب الاجهاض في القطيع قد يكون مؤشر الى وجود نقص في الفيتامين هـ و السلينيوم في القطيع فيفضل حينها المعالجة الجماعية من خلال استخدام توكوسيل سائل مع مياه الشرب لكامل القطيع حيث يمكن اضافته للمياه من أجل تسهيل المعالجة كما يمكن التجريع بشكل فردي.
من عوارض نقص الفيتامين هـ و السيلينيوم انخفاض معدلات الخصوبة في القطيع بدون ظهور مسببات حقيقية مرئية لذلك.
كما أن ولادة حملان ضعيفة من أحد المؤشرات الدالة على نقص هذا الفيتامين.
ان المواليد التي تعاني من نقص فيتامين هـ قد تبدي أعراض واضحة في الحالات الشديدة و لكن يجب الانتباه الى ان حالات نقص غير اكلينيكية قد تكون موجودة (لم تصل الى مرحلة ظهور الأعراض) و بالتالي يفضل ان يتتم المعالجات الوقائية بشكل روتيني من أجل المحافظة على سلامة الجهاز العضلي و العصبي و بالتالي الحصول على معدلان النمو المطلوبة.
مع تحيات شركة #أكبيطرة
تابعة لشركة أكديما (عمان – الاردن)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.