نصائح هامة في تغذية الأبقار الحلوب

1٬303

تعتبر تغذية الأبقار الباب الأساسي في الإنتاجية و المحافظة على الحالة الصحية في الأبقار حيث يعتبر الجهاز الهظمي في الأبقار المصنع الذي تقوم علية انتاجية الحليب في الأبقار.

و تعتبر التغذية المتوازنة السبيل من أجل تلافي 90 % من الحالات المرضية في الأبقار و خصوصا من ناحية البروتين و الطاقة و العناصر المعدنية و الفيتامينات.

في هذه المقالة سوف نتطرق الى مجموعة من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها في تغذية الأبقار من اجل الحفاظ عليها سليمة مع انتاج عالي من الحليب.

عند تغذية الأبقار الحلوب يجب مراعاة الأمور التالية :

 عدم تقديم كميات متساوية من العلف لجميع أبقار المزرعة، إنما تكون كمية العلف حسب الإنتاج اليومي من الحليب لكل بقرة .

 يتم تقديم العلف المركز للبقرة على وجبتين في اليوم الواحد صباحا ومساء ، ويفضل تقديم العلف على ثلاث دفعات باليوم للأبقار عالية الإدرار.

 إذا لم تتناول الأبقار كمية كافية من الأعلاف الخضراء أو من التبن فإن ذلك يؤدي إلى إرباك في الكرش و حدوث أمراض ومشاكل هضمية مثل النفاخ والتخمة …. إلخ .

ان التغذية المتوازنة تساهم في الحفاظ على حالة سليمة للجهاز الهظمي في أبقار الحليب و الذي هو المصنع الفعلي للحيب المنتج.

 الأعلاف الخضراء غنية بالمواد الغذائية الهامة، بينما التبن فقير بالمواد الغذائية.

 يجب أن تحتوي العليقة على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها البقرة للحفاظ على حياتها من ناحية و للإنتاج من ناحية أخرى ، ولذلك يجب تقديم أعلاف خضراء ، و أملاح وفيتامينات مع العلف المركز.

 الأبقار التي لا تتناول أعلاف خضراء قد لا تظهر عليها علامات الاصراف أو الشبق بشكل واضح وتحتاج إلى عدد أكبر من التلقيحات الاصطناعية حتى يتم الحمل .

 الأبقار التي لا تتناول أعلاف خضراء قد تلد عجول عمياء.

 لا تقدم الأعلاف الخضراء مباشرة من الحقل في الصباح الباكر عندما تكون مغطاة بالندى .

  ان كل 4-5 كغ علف أخضر تعادل 1 كغ علف مركز تقريباُ .

 تجنب رعي الأبقار في الأماكن القريبة من القمامة لأنها قد تلتهم الأكياس وغيرها من الأجسام الغريبة المعدنية ، مما يؤدي لتوقف حركات الكرش وحدوث مشاكل هضمية كبيرة.

  تحتاج الأبقار الحلوب إلى 50-100 لتر ماء يوميا.

 مراعاة أن تكوين العليقة بأقل تكلفة ممكنة .

 يمكن تلقيح الأبقار تلقيح اصطناعي عند ظهور الشبق الثاني بعد الولادة ، أي بعد حوالي 40- 50 يوم من الولادة ، ويتم تلقيحها بعد مرور 11 ساعات من بداية ظهور علامات الشيق ( خوار قفز سيلان مخاطي مهبلي شفاف ).

المصدر: نشرات وزارة الزراعة و الاصلاح الزراعي (سوريا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.