كيف يمكن الحصول على أوزان أعلى في خراف التسمين؟

223

في الرد على أحد الأسئلة المطروحة من خلال أحد المتابعين :

خراف تسمين تبدو في حالة عامة جيدة و ليس عليه ارتفاع في درجات الحرارة و تتناول حصتها من الأعلاف المركزة (خلطة متكاملة) و لكن لا تزداد في الوزن و الحالة جماعية في أغلب الخراف و البعض منها تبدو علية علامات هزال و فقدان شهية في بعض الأحيان .

ماذا يجب ان أعمل للحصول على اوزان؟

بعد ان يتم التأكد من الخلو من الامراض المعدية و تقديم خلطة متوازنة تعتبر الاصابة بالديدان الداخلية و الطفيليات الخارجية المسبب الرئيسي لمثل هذه الحالات.

تعتبر الاصابة بالطفيليات الداخلية و الخارجية و الديدان من أكبر المشاكل الحقلية التي يصعب تشخيصها في مراحل الاصابة المبكرة و لا تبدي أي أعراض نموذجية باستثناء بعض العلامات العامة التي قد تشير الى الاصابة بالديدان و غالبا ما يكون التشخيص قد تم في وقت متأخر.

المعالجة : يجب ان تتم معالجة الطفيليات الداخلية في أغنام التسمين بشكل دوي باستخدام فيرميبن و الذي يساعد في معالجة الديدان المعوية المعدية و الديدان الرئوية و الديدان الكبدية و الديدان الشريطية.

  • تتم المعالجة الأولى بجرعة 20 مل لكل 50 كغ من الوزن و تكرر المعالجة بعد 14 يوم و من ثم بعد 1 شهر من المعالجة الأخيرة.

يسهم فيرمين في التخلص بشكل كامل من الديدان المختلفة التي تصيب الأغنام و بالتالي يسهم في تحسين الأوزان و رفع مناعة الحيوان للأمراض و تحسين معامل الهضم و الاستفادة من الأعلاف للحصول على أفضل وزن.

  • الخلطة العلفية و المتممات العلفية : تعتبر العناية بالخلطة العلفية و مكوناتها الجزء الجوهري في الحصول على أوزان مثالية و عالية في خراف التسمين كما يجب ان تحوي الخلطة العلفية على الفيتامينات و المعادن الضرورية و الاحماض الأمينية و لذلك يضاف ماكسيفور – بلس بمقدار 2 كغ للخلطة من اجل استكمال كامل الحتياجات الخراف. حيث لوحظ زيادة واضحة في اوزان الأغنام عند استخدام ماكسيفور – بلس في خلطاتها العلفية بالمقارنة مع نظيراتها التي لم تستخدم ماكسيفور-بلس. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.