حمى الحليب

735

(نقص كالسيوم الدم، الشلل الولادي)

تعتبر حمى الحليب من الحالات المرضية الشائعة في الأبقار الحلوب عالية الانتاج و بشكل خاص في الابقار المتقدمة في العمر (ما بعد البطن الثالث من الولادة) و تنتج هذه الحالة المرضية عن النقص الحاد في مستويات الكالسيوم في الدم بحيث لا تلبي الاحتياجات المفاجئة و العالية للكالسيوم خلال الدفع الحاصل ما قبل و خلال و بعد الولادة.

مسببات حمى الحليب

يتم الحفاظ على تركيز الكالسيوم في الدم في توازن دقيق عبر مسارات هرمونية مختلفة ، لا سيما من خلال الغدة الدرقية. تتطلب البقرة التي تنتج 40 لترًا من الحليب يوميًا فجأة تناولًا غذائيًا إضافيًا يبلغ 80 جرامًا من الكالسيوم يوميًا، لكن هذه العمليات تستغرق 2-3 أيام لتصبح نشطة تمامًا ، وإذا فشلت ، ينتج عن ذلك نقص كالسيوم الدم. تستجيب الأبقار الأكبر سناً بشكل أبطأ للحاجات المتزايدة للكالسيوم بعد الولادة، وبالتالي فهي أكثر عرضة للإصابة بحمى اللبن. قد تتداخل حالة انخفاض مستويات المغنيسيوم أيضًا مع حالة النقص في الكالسيوم.

الأعراض السريرية

تظهر العلامات السريرية عادةً في غضون 24 ساعة بعد الولادة، ولكن يمكن أن تحدث عند الولادة أو قبلها، وفي حالات استثنائية بعد عدة أسابيع / أشهر من الولادة. تتقدم العلامات السريرية خلال فترة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة. يلاحظ على البقرة المصابة صرير على الأسنان وهزات عضلية مع رجفان، تيبس في الساقين، و تجديف بالقدمين خلال الوقوف (في مراحل المرض الأولى).

تتطور العلامات السريرية إلى ضعف العضلات وترقد البقرة مع التواء مميز (“الانحناء S”) في رقبتها ، وبعد ذلك يتم تثبيت الرأس على الصدر. يسبب ركود القناة الهضمية الانتفاخ والإمساك. إذا تُركت البقرة دون علاج ، فإنها تدخل في غيبوبة وتستلقي على جانبها. يسبب انتفاخ الكرش و / أو شلل عضلات الجهاز التنفسي موت الأبقار غير المعالجة بعد 12-24 ساعة.

تشمل المضاعفات المحتملة لنقص الكالسيوم في الدم القصور الذاتي لعضلات الرحم و ضعف التقلصات الرحمية في اثناء الولادة (مما يؤدي إلى مشاكل في الولادة و / أو ولادة جنين ميت)، وتدلي الرحم و تلف عصبي نتيجة الضغط على الأعصاب والعضلات.

التشخيص التفريقي

  • التهاب الضرع الحاد.
  • إصابة جسدية / شلل عصبي.
  • تمزق الرحم.
  • النزيف الناجم عن عسر الولادة.
  • الحماض / الحبوب الزائدة.
  • التسمم الوشيقي.
  • نقص فوسفات الدم.

التشخيص

يعتمد التشخيص على تاريخ الحالة المرضية و الاعراض الظاهرية الواضحة و الاستجابة للمعالجة بمركبات الكالسيوم و العناصر المعدنية.

د.محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.