ابقار الهولشتاين

1٬020

ابقار الهولشتاين واحدة من سلالات الأبقار المنتجة للحليب الاكثر انتشارا في العالم بل وتعتبر أعجوبة العالم في كميات انتاج الحليب حيث أن عدد من البلدان حسنت من انتاجيتها للحليب بشكل رهيب حتى صار انتاج الحليب يتعلق بسلالة الهولشتاين دون غيرها من سلالات الأبقار.

أصل السلالة يعود الى مناطق ساحل بحر الشمال بين هولندا والدنمارك وهو الامر الذي جعل اسم سلالة ابقار الهولشتاين تتعلق بالجنسية الهولندية لدى عدد كبير من الناس ومربي لأبقار. وشهدت السلالة تطور كبير من حيث الخصائص الوراثية لإنتاج الحليب بعد الحرب العالمية الثانية حيث قامت دول عديدة خصوصا فرنسا وهولندا بتحسين نسل السلالة والحصول على أبقار عالية الانتاج للحليب.

خصائص سلالة بقر الهولشتاين:

يمكن التعرف على بقر سلالة الهولشتاين بكل سهولة نظرا للونها المميز ومظهرها الخارجي حيث أنها ذات لون أبيض مع بعض المناطق الملونة بالأسود كصفة مميزة أولى للسلالة، اضافة الى امكانية وجودها في لون ابيض مع بقع حمراء عوض السوداء لكن بنسب أقل.

انها سلالة ذات حجم كبير حيث يمكن أن يصل ارتفاع البقرة حوالي 1.45 متر و1.65 متر عند الذكور في حين أن وزن الابقار يتراوح بين 600 الى700 كلغ بالنسبة للاناث و 900 حتى 1200 كلغ بالنسبة للذكور.

يبلغ انتاج بقرة الهولشتاين من الحليب في المتوسط 9330 كلغ من الحليب خلال السنة، مع جودة عالية للحليب، وتكمن اهمية ابقارالهولشتاين في قابليتها للتربية في الحظائر وقدرتها العالية على تحويل الاعلاف الى انتاج الحليب وقدرة العجول على النمو بسرعة.

بشكل عام عند اختيارك لأبقار الحليب هناك مواصفات أساسية للأختيار فمن مواصفات البقرة الحلوب

  • الظهر مستوي وطويل.
  • الشعر الناعم الذي يدل على توازن تغذية البقرة.
  • الضرع كبير والعروق غليظة مما يدل على قوة ادرار. الحليب وسرعة تغذية الضرع بالمواد اللازمة للتحويل الى الحليب.
  • الارجل الخلفية واسعة وتشكل الحرف U مقلوب.

البقرة الحلوب تنتج مزيدا من الحليب حين استعمال الاعلاف الخضراء لأنها من الاغذية المحببة لدى الابقار وتحتوي على الماء الذي هو عنصر مهم في انتاج الحليب ، لكن يشترط أن تكون هذه الاعلاف متوازنة .

الاعلاف المقدمة يجب أن تكون تحتوي على بروتينات واعلاف طاقية اضافة الى الاملاح المعدنية والفيتامينات .

انتاج الابقار من الحليب يمكن أن يصل الى 12 ألف لتر سنويا كما هو الحال بالنسبة لبعض الابقار في أمريكا وكندا وألمانيا فيما تتراوح المعدل السنوي عند ابقار الهولشتاين مثلا التي تعتبر اكبر سلالة انتاجا للحليب بالعالم بين 6000 الى 9000 لتر سنويا.

د.محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.