مرض الدوران

747

مرض الدوران او مرض ليستريوزيس (مرض الليستريا) مرض معدي فردي يصيب الثديات و الطيور و الأسماك و يتصف بأعراض تسمم دموي جرثومي و التهاب سحائي دماغي و اجهاض في الاناث الحوامل.

العامل المسبب

جراثيم الليستريا وحيدة النواه (Listeria monocytogenes)  و هي جراثيم ايجابية الغرام متحركة.

الوبائية

يصيب المرض الأبقار و الأغنام و الماعز و الخيول و الكلاب و القطط و القوارض و الطيور و الاسماك

الحيوانات الفتية أكثر قابلية للإصابة من الحيوانات الكبيرة.

غالبا يصيب المرض المجترات و خصوصا الأغنام.

غالبا يظهر المرض بشكل فردي و من الممكن ان يصيب مجموعة من حيوانات المزرعة في الشكل المستوطن.

الأعراض

  • الشكل الإنتانمي : نادر الحدوث و يشاهد في الحملان دون عمر عشرة أيام و عند العجول و يتميز بارتفاع في الحرارة و ضعف و انقطاع الرضاعة و صعوبة تنفس و اسهال و نفوق خلال 1-7 ايام.
  • الشكل العصبي: يستمر سير المرض بين 2-8 أيام في الاغنام و الماعز و العجول و يستمر 1-2 اسبوع في الابقار و يتميز بأعراض عامة بالإضافة الى الأعراض العصبية. حيث يبدأ بارتفاع حرارة حتى 42 درجة و سيلانات انفية و لعابية و قلة شهية ثم تظهر الاعراض العصبية حيث تلقي الحيوانات المصابة براسها على الاشياء الثابتة و يلاحظ شلل في احدى او كلا الاذنين , صرير في الاسنان, ارتعاش الشفاه, شلل البلعوم و اللسان يترافق بسيلان لعابي, التهاب في الملتحمة, و في اغلب الاحيان يثني الحيوان راسة لاحد الجهات و يبدأ بالدوران و لا يمكن اعادة هذا الانثناء. ثم يرقد الحيوان على احد الجهات و مثنية الراس و تقوم بحركات مجدافية و تنفق خلال 2-8 أيام و نسبة النفوق 100 بالمئة من الحيوانات المصابة.
  • الشكل الإجهاضي: قليل الحدوث و يحدث بشكل فردي او وبائي في الأغنام و فردي عند الابقار. يحدث الاجهاض في الاغنام في الشهرين الاخيرين من الحمل و في الابقار ما بين الشهر الخامس و الثامن. و قد يتبع الاجهاض احتباس المشيمة و ارتفاع الحرارة و التهاب الرحم. و قد يظهر التهاب في الضرع.


العلاج :

النجاح في المعالجة تعتمد على البدء المبكر للمعالجة و على كمية الجرعة العلاجية و مدى انتشار المرض و في المراحل المتقدمة للشكل العصبي تعتبر المعالجة غير مجدية و ينصح بذبح الحيوان.

جراثيم الليستريا حساسة لمركبات السلفا و صادات حيوية مثل البنسلين و التتراسيكلين و الكلورامفينيكول و النيومايسين و الستربتومايسين.

في حال اصابة الأغنام بالشكل العصبي يعطى اوكسيتتراسيكلين (أوكسيديما) بجرعة 10-15 ملغ/كغ لمدة 5 ايام و البنسلين بجرعة 40000 وحدة دولية / كغ لمدة5 أيام ايضا.

د.محمد المسالمه

تعليق 1
  1. زياد مسلم يقول

    هناك كما هو معروف تضاد بين البنسلين والتتراسايكلين ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.