تغذية العجول على اللبأ

399

إن الغذاء الطبيعي و الأمثل الذي لابد منه و لا بديل عنه للعجول بعد الولادة مباشرة هو اللبأ (الصمغة – السرسوب) و لذلك يجب ان يتم تقديم اللبأ بعد الولادة مباشرة و بدون أي تأخير و خلال الساعة الأولى من الولادة حيث يقدم للعجل

ما يقارب من 0.75- 1 لتر من اللبأ في الرضعة و أحيانا حتى 1.5 لتر حسب حجم العجل على 4-5 دفعات في اليوم و البعض يفضل ترك العجل ليرضع من أمه خلال اليوم الأول كما يشاء.

و يجب ان يتم التأكد من نظافة الضرع و الحلمات بشكل جيد قبل ذلك لكي نتجنب تلوث الحلمات بمخلفات قد تحدث مشاكل هضمية و التهابات معوية مبكرة للعجول كما يجب مراقبة مخرجات الحلمات للتأكد من عدم وجود حالة التهابية فيها.

وفي جميع الحالات يجب ان يتم مساعدة العجل بعد الولادة على الوقوف و الرضاعة لمدة دقيقتين على الأقل ثم تكرر هذه العملية بشكل مستمر خلال النهار (بعد 3 ساعات – 6 ساعات – 9 ساعات) حتى يتمكن العجل من تناول كمية اللبأ الضرورية و بدون المبالغة حتى نتجنب الاضطرابات الهضمية عند العجل. اما اذا تم حلابة الصمغة من البقرة الأم فيجب ان تقدم للعجل دافئة بعد حلابتها و ذلك لان تقديمها للعجل باردة سوف يسبب تلبكات هضمية و ربما اسهال العجول الرضيعة حديثة الولادة.

و في الايام التالية (بعد اليوم الأول) يتم زيادة كمية الحليب في الرضعة الواحدة و يقل عدد الوجبات اليومية للعجل. و يمكن ان تبع البرنامج التالي للتغذية على اللبأ و الحليب حتى اليوم السابع من عمر العجل.

عدد مرات الرضاعة

لتر في الوجبة

الوقت

4-5 مرات

1 لتر

اليوم الأول

3 مرات

بالتدريج يزداد حتى 1.5 لتر

اليوم الثاني و الثالث

2 مرة

بالتدريج يزداد حتى 3 مرات

اليوم الرابع حتى السابع

و في حال عدم توفر اللبأ في البقرة الوالدة لأي سبب من الاسباب يجب تقديم لبأ من بقرة حديثة الولادة في نفس المزرعة او من بقرة والدة حديثا بنفس اليوم. و في حال لم يتم تامين اللبأ فيمكن تقديم الخلطة التالية: خفق بيضة طازجة مع 850 سم من الحليب و 280 سم من الماء الساخن و يضاف الى المزيج ملعقة صغيرة من زيت السمك و ملعقة زيت خروع لتفريغ أمعاء العجل من الروث الأول (العقي) و تعطى الكميات السابقة بوجبه واحدة و تكرر مرتين يوميا و يعطى بينها وجبة حليب و لمدة ثلاث أيام متواصلة و يفضل معها اعطاء 200- 300 سم مصل دم الأبقار مع حليب الرضاعة لزيادة المناعة لدى العجول.

د.محمد المسالمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.