العناية بالعجول حديثة الولادة

448

العناية بالحبل السري و تنشيف المولود من السوائل الجنينية و ارضاع السرسوب

ينقطع الحبل السري للعجل المولود بشكل طبيعي و بدون اي تدخل عندما تتم الولادة و الأم واقفة أما اذا تمت الولادة و الأم راقدة فإنه ينقطع حالما تقف على قوائمها.

فاذا انقطع الحبل السري و بقي جزء كبير منه معلق بالوليد او اذا لم ينقطع فيجب قطعة بمسافة 6 سم عن بطن المولود و ينصح بعدم ربط الحبل السري لان هذا الربط يمنع انقباض الأوعية الدموية السرية انقباضا طبيعيا بل ينصح بعد القطع بدهن القسم المتبقي من الحبل السري بصبغة اليود بشكل جيد و احيانا ينصح بسكب كمية قليلة من اليود في فتحة الحبل السري او استعمال مادة مطهرة اخرى ذات تأثير جيد في عملية التطهير النسيجي.

في الحالات العادية يتم جفاف ما تبقى من الحبل السري و يسقط بشكل تلقائي و لكن في حالات قليلة قد يحدث تلوث للحبل السري و يلاحظ ذلك من تغير لون الحبل السري و ظهور رائحة غير مستحبة. و عند ذلك لابد من استدعاء الطبيب البيطري المختص من اجل معاينة الحالة و تقدير الاصابة و الضرر و البدء بالعلاج الفعال للحالة بحسي تطورها.

يجب مراقبة الحبل السري بعد الولادة بشكل جيد لان الحبل السري قد يكون وسيلة لنقل الجراثيم و العوامل الممرضة من الوسط الخارجي مما قد يسبب حدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب المفاصل و التعفن الدموي و التهابات الامعاء المختلفة و الإسهالات.

تنشيف المولود من السوائل الجنينية و ارضاع السرسوب

بعد تنظيف فتحات الفم و الأنف من السوائل و الأغشية الجنينية و التأكد من تنفس العجل الوليد و العناية بالحبل السري يتم تقريب المولود الى الام من اجل اكمال لحسه و تنظيفه مما عليه من مخاط و افرازات حيث تلعب هذه الخطوة دور كبير في تنشيط عملية التنفس و تعمل لعقات الأم كمساج لجسم المولود و عضلاته و تنشط الجهاز العصبي – الحركي مما يساعد العجل المولود حديثا على النهوض و المبادرة الى شرب السرسوب.

و احيانا تمتنع الام عن تنشيف و لحس المولود و في مثل هذه الحالات يجب ان يتم تجفيفه بقطعة قماش ناعمة و نظيفة و احيانا يرش قليل من النخالة على جسم المولود لدفع الام على لعقة.

و يجب ان يترك العجل ليرضع السرسوب بكميات كافية و بشكل جيد و خصوصا خلال الساعات الاولى من الولادة لما في السرسوب من خصائص و مزايا هامة للعجل المولود حديثا. و خصوصا تحفيز و تنشيط الجهاز الهضمي لطرد العقي في امعاء العجل و تنشيط اجهزة الجسم المختلفة لبدء بالوظائف الطبيعية اضافة الى رفع مناعة العجل المولود حديثا من خلال نقل الاجسام المناعية الموجودة في السرسوب من الأم الى الحميل مما يضمن مستويات مناعية لبعض العوامل الممرضة خلال الايام و الاسابيع الاولى من حياه العجل و ربما لأشهر و ذلك حسب مناعة الأم و جدول تحصيناتها.

د.محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.