ما هي قناه الحلمة و ما أهميتها في الوقاية من التهاب الضرع الأبقار

2٬255

هل تعلم اخي المربي ان قناه الحلمة تشكل المدخل الرئيسي للأحياء الدقيقة المسببة لمعظم حالات التهاب الضرع.

من الممكن ان يحدث التهاب الضرع من مصدرين :

  • داخلي : نتيجة الاصابة العامة بأحد الامراض العامة و التي قد تشمل كامل جسم الحيوان مثل البروسيلا.
  • عدوى خارجية من خلال قناه الحلمة حيث تنفذ الأحياء الدقيقة من خلالها الى نسيج الضرع لتتكاثر و تحدث التهاب الضرع بأشكاله المختلفة.

قناة الحلمة هي المدخل الرئيسي الذي تمرعبره الجراثيم وتؤدي إلى الإصابة بالتهاب الضرع

و لكن ما هي قناة الحلمة

هي قناه تتوضع في نھایة الحلمة و ھي عبارة عن قناة طولھا وسطیا ١٠ ملم وھي ممر لإفراغ الحلیب إلى الخارج.

تنتھي الحلمة بألیاف عضلیة لا إرادية تشكل مصرة الحلمة حیث تغلق القناة إلا في أوقات الحلابة والرضاعة وتمنع دخول المسببات الممرضة إلى داخل غدة الضرع.

ویوجد في قمة قناة الحلمة طبقة من الخلایا تشكل ما یشبة الإكلیل تفصل قناة الحلمة عن حوض الحلمة وتملك وظیفة دفاعیة ھامة (طبقة فورستنبیرج.

في اثناء الحلابة او رضاعة العجل للحلمات ترتخي هذه الالياف العضلية لتسمح بمرور الحليب من خلال قناه الحلمة و عند الانتهاء من الحلابة تبقى هذه الالياف في حالة ارتخاء لفترة زمنية حيث تبدأ بالانغلاق التدريجي و يعتقد بانها قد تحتاج الى 5 دقائق من اجل العودة الو وضعها الطبيعي.

و خلال هذه الفترة الزمنية التي تكون فيها قناه الحلمة في حالة ارتخاء (مفتوحة) فأنها تشكل مدخل رئيس للعوامل الممرضة المختلفة في الوسط الخارجي (الضرع – الحلمات – ايدي العاملين – معدات الحلابة – ارضية الحظيرة) الى داخل الضرع.

من اجل التقليل من فرص التهاب الضرع في هذه الحالة لابد من التركيز على نقطتين هامتين و هما:

  • ابقار البقرة واقفة لمدة لا تقل عن 10 دقائق بعد الحلابة من اجل ضمان اغلاق كامل لحلمة الضرع و يمكن العمل على هذه النقطة من خلال تقديم وجبة العلف بعد الحلابة مباشرة بحيث تجبر البقرة على الوقوف لفترة أطول بعد الحلابة.
  • تعقيم الحلمات مباشرة بعد الانتهاء من الحلابة من خلال التغطيس الكامل للحلمة في كاس من محلول اليود بحيث يتم تعقيم قناه الحلمة قدر الإمكان و التقليل من الاعداد الجرثومية المحتملة في المنطقة المحيطة و القريبة او في مدخل القناه.

د. محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.