طريقة تقييم جاهزية خراف التسمين للتسويق

758

ان عملية تربية الخراف و تسمينها من المشاريع الناجحة و بشكل خاص اذا احسن اختيار الخاروف بطريقة جيدة و احسن ادارة المشروع من حيث اختيار الاعلاف المناسبة و عدم اهمال الرعاية و التحصينات اللازمة و حافظ على الخراف بشروط رعاية مثالية.

و غالبا ما يعتمد التسويق على الوزن النهائي للخاروف بعد انتهاء مرحلة التسمين .

ولكن كيف يتم تقييم جاهزية الخراف للبيع.

يمكن التقييم بالاعتماد على الشكل الظاهري الممتلئ و الوزن على الميزان و لكن من اجل اخذ فكرة عن اكتساب الخاروف للحم بعيدا عن وزن الكرش و الامعاء و محتوياتها يمكن التقييم من خلال الفحص باليد (الجس) لخمس مناطق في جسم الخاروف و هي:

  • منطقة الكتف.
  • منطقة الخاصرة.
  • المنطقة الخلفية (فوق الالية او الذيل حسب السلالة).
  • منطقة الصدر بين القدمين.
  • منطقة الضلوع.

حيث تتركز كميات لحم في هذه المناطق تعطي مؤشر لمقدار اكتناز الخاروف باللحم و يمكن الاستعانة بها عند الشراء للتاكد من ان الوزن الحقيقي للخاروف عائد لاكتناز اللحم و ليس لعميات غش في تقديم المياه و الاعلائق المالحة قبل التسويق.

الدكتور محمد المسالمه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.