سلفابريم

929

سلفابريم

التركيب :

كل 100 غ يحتوي على :

  • سلفاديازين الصوديوم (40 غ).
  • تريميثوبريم (8 غ).
  • سواغات كمية كافية حتى 100 غ.

الخواص الصيدلانية :

سلفاديازين الصوديوم: و هو صاد حيوي من زمرة السلفاميدات يؤثر على الخلايا الجرثومية من خلال  تثبيطه تركيب حمض الفوليك.  و السلفاديازين يمتص من القناه الهضمية (المعدية المعوية) بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم حيث ينتشر في سوائل و انسجة الجسم و يعبر الحاجز الدماغي الشوكي كما يصل الى حليب الثدي (المجترات) و يصل تركيزه المصلي الى الذروة خلال 3-6 ساعات من اعطاء الجرعة النظامية كاملة. يستقلب جزء من السلفاديازين في الكبد و يطرح السلفاديازين مع البول بشكل غير متبدل و بالشكل المستقلب (15-40 %) و يعتمد اطراحه على درجة حموضة (PH) البول. يستخدم بحذر عند وجود اضطراب في الوظيفة الكبدية او الكلوية و يمكن المساعدة على اطراحه من خلال تشجيع شرب كميات كبيرة من الماء. كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لإبقاء البول قلوي خلال فترة إعطاءه. يسبب السلفاديازين بيلة بلورات بنسبة اكبر من بقية السلفاميدات لأنه اقل ذوبانا منها (و كذلك مشتقاته الاسيتيلية قليلة الانحلال في البول). يستخدم السلفاديازين في معالجة طيف واسع من الجراثيم الايجابية و سلبية الغرام و المسببة للالتهابات في الجهاز الهضمي و الجهاز البولي و الجهاز التنفسي.

الترايميثوبريم : مضاد حيوي يستخدم بشكل شائع كمشاركة مع السلفاميدات و هو  يمتص بشكل جيد بعد إعطاءه عن طريق الفم حيث يصل التوافر الحيوي للدواء الى (90 – 100 %) مع ارتباط ببروتينات البلازما يصل الى حوالي 44% و يستقلب في الكبد و يطرح بشكل اساسي مع البول و جزء منه يطرح عن طريق القناه الهضمية مع الزرق. و هو يستخدم بالمشاركة مع السلفاميدات لمعالجة الاسهالات و التهابات الجهاز التنفسي (التهاب القصبات) و التهابات الجهاز الهضمي و التهابات الجهاز البولي و يعمل الترايميثوبريم على منع تكوين حمض الفوليك مما يعمل على ايقاف نمو و تكاثر الخلايا الجرثومية غير ان تأثيره لوحدة ضعيف و لذلك يستخدم بالمشاركة مع مركبات السلفا للحصول على تأثير مضاعف ضد الجراثيم. لا يعطى الترايميثوبريم (او يعطى بحذر) في حالات القصور الكبدي و الكلوي الشديدين.

 

الاستطباب و الحيوانات المعالجة :

يعطى السلفابريم في الدواجن و الابقار و الاغنام و الماعز لعلاج انتانات الجهاز الهضمي و التنفسي المتسببة عن الجراثيم التي تتأثر بالسلفاديازين و التريميثوبريم مثل:

  • الاشريشيا كولي.
  • الهيموفيلوس.
  • الباستوريلا.
  • السالمونيلا.
  • المكورات العنقودية.
  • المكورات العقدية.

الحيوانات المعالجة:

الدواجن والابقار و الأغنام و الماعز و الخنازير.

الجرعة و طريقة الاستعمال :

يعطى مع مياه الشرب عن طريق الفم :

  • الدواجن : 1 كغ لكل 1500-2500 لتر من ماء الشرب لمدة 4-7 أيام.
  • الابقار و الأغنام و الماعز : 5 غ لكل 100 كغ من وزن الجسم / مرتان يوميا و لمدة 4-5 ايام..

فترة السحب :

لحوم الدواجن: 5 أيام.

لحوم الأبقار و الأغنام و الماعز و الخنازير: 8 ايام.

البيض: غير مسموح تناول البيض من الدجاج المعالج.

الحفظ :

في مكان جاف و مظلم و بدرجة حرارة 15-25 درجة مئوية.

التعبئة:

عبوات سعة 500 غ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.