جنتاديما – 10%

1٬000

التركيب : كل 100 مل يحتوي على :

  • جنتامايسين سلفات (10 غ)
  • سواغات كمية كافية حتى 1 مل.

الخواص الدوائية :الجنتامايسين مضاد حيوي ينتمي الى مجموعة الأمينوغليكوزيدات. له فعالية مبيدة للجراثيم ضد البكتريا ايجابية و سلبية الغرام بما في ذلك انواع الزائفة الزنجارية, الكليبسيلا, السيراتيا, الايشريشياكولي, المقلبات, السالمونيلا, المكورات العنقودية . قد يكون الجنتامايسين فعال ضد البكتريا التي تقاوم المضادات الحيوية الامينوغليكوزيدية الأخرى.

يستخدم بفعالية من أجل معالجة التهابات الضرع – التهابات الرحم – التهابات المجاري البولية التناسلية – الالتهابات التنفسية – التهاب الصفاق – التهاب الكلية و الحويضة – التهاب الشغاف – البروسيلا – داء الليستريا – و غيرها من الالتهابات الناجمة عن جراثيم حساسة للجنتامايسين مثل (الايكولاي – السالمونيلا – البروتيوس – الكليبسيلا – المكورات العنقودية …. الخ).

يعتبر جنتاديما من أفضل العلاجات في حالات التهاب الضرع الناتجة عن جراثيم من زمرة الأمعائيات – سلبية الغرام كما يبدي تاثير جيد على التهابات الضرع الناتجة عن المكورات العنقودية.

بعد اعطائة بالعضل خلال 30-60 دقيقة يتم الحصول على التركيزات القصوى في المصل. يفرز الجنتاميسين بشكل رئيسي عن طريق الكلى.

الاستطباب: جنتاديما – 10% يستعمل لعلاج الانتانمية (الانتانات الدموية) وعدوى القناه التنفسية و الجهاز المعدي المعوي و الجهاز البولي التناسلي الناجمة عن البكتريا الايجابية و السلبية لصبغة غرام و الحساسة للجنتامايسين مثل الزائفة الجنزارية و الاشريكية القولونية و انواع المتقلبات و انواع الكليبسيللا و انواع الجراثيم المعوية وانواع المكورات العنقودية. كذلك الاصابة بداء العصيات القولونية الذي لا يستجيب للمعلجة الطبية العادية.

  • يستخدم في حالات التهاب الضرع الناتجة عن جراثيم سلبية الغرام مثل الايكولاي او جراثيم ايجابية الغرام للحساسة للجنتامايسين مثل المكورات العنقودية.
  • يفض اجراء مشاركة مع احد المضادات الحيوية الاخرى (اموكسيسللين – انروديما – تيلوديما – أوكسيديما 20%) من اجل الحصول على طيف علاجي واسع.
  • يستخدم في حالات التهابات الرحم الناتج عن جراثيم من زمرة الامعائيات (الاشريشيا كولي – الكليبسيلا – البروتيوس .. الخ). 
  • يستخدم في التهابات الجهاز التنفسي الناتجة عن الكليبسيلا الرئوية.

يستخدم جنتاديما بالحقن الوريدي في حال الالتهابات الجرثومية الحادة (بما فيها التهاب الضرع الحاد) و في حالات التسمم الدموي الجرثومي او التهاب الرئة الناتجة عن جراثيم سلبية الغرام من عائلة الامعائيات.

الحيوانات المعالجة: الابقار و الجمال و الخيول و الاغنام و الماعز و الخنازير و الكلاب و القطط.

الجرعة و طريقة الاستعمال : يعطى عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي أو تحت الجلد :

  • 1مل لكل 10 كغ من وزن الجسم.
  • خلال اليوم الاول من المعالجة يكون من الملائم اعطاء جرعتين بفاصل 12 ساعة بينهما. ثم يتابع العلاج باستعمال يومي حتى الشفاء.

لا يجب استخدام الجنتاميسين بمفرده لعلاج العدوى الناجمة عن المكورات العنقودية (ستافيلوكوكس) لإن المقاومة تتطور سريعاً. كما ان الجنتاميسين و المركبات الاخرى من زمرة أمينوجليكوزيد يجب أن لا يستخدم بمفرده لعلاج ذات الرئة لإن اختراقها لأنسجة الرئة المصابة ضعيف والظروف الموضعية لانخفاض الرقم الهيدروجيني وقلة ضغط الأكسجين تشارك في الفاعلية الضعيفة.

مضادات الاستطباب: الحيوانات التي يوجد لديها حالات سابقة من فرط الحساسية للجنتامايسين.

التأثيرات الجانبية:

تسمم كلوي و انسمام اذني في المعالجة الطويلة الامد او في الجرعات الكبيرة.

بشكا استثنائي: احصار عضلي عصبي وضعف عضلي وهبوط في النشاط التنفسي.

التداخل الدوائي: تزداد التأثيرات السمية للجنتامايسين اذا أعطي مع صادات أمينوغلوكوزيدية اخرى او مع الصادات الكابحة للجراثيم و المخدرات العامة و المحصرات العضلية العصبية.

التحذيرات: يجب تجنب استعمال الجنتامايسين في حالة القصور الكلوي و التعفنات الخطيرة.

اوقف العلاج بالمستحضر و ابدأ العلاج العرضي في حالة الاحصارات العضلية العصبية. واعط املاح الكالسيوم عن طريق الوريد.

فترة السحب :  الحليب : 3 أيام و اللحم: 30 يوم.

الحفظ : في مكان جاف و مظلم و بدرجة حرارة 15-25 درجة مئوية.

التعبئة: عبوات  100 مل.


									
تعليق 1
  1. […] جنتاديما: مكون من الجنتامايسين بتركيز 10%. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.